شرح كامل لظاهرة الحمل والفساد والتيارات المائيه

والمقصود بالحمل هو وجود تيارات مائية قوية تحت الماء وليس الموج المتلاطم والمقصود بالفساد هو وجود تيارات ضعيفة تحت الماء (حركة الماء في قاع البحر ليست سريعة) ومقصود من معرفة هذه النقاط هو إن الأسماك تهرب من التيارات القوية الحمل و التي تكون في المناطق الغزيرة أو العميقة إلى المناطق الضحلة غير الغزيرة بقرب الشاطئ وعندما يكون التيارات المائية ضعيفة (الفساد) يفضل السمك الابتعاد عن الشاطئ والاتجاه إلى المناطق الغزيرة أو العميقة .
لذا لو كنت ستصطاد من السيف ( الشاطئ ) فالوقت المفضل للصيد هو الحمل (التيارات القوية) لأن الأسماك متواجدة قريباً من الشاطئ هرباً من الحمل بينما لا يبقى في الأعماق إلا الأسماك القوية التي تنسجم مع حركة الماء وأما إن كنت ستصطاد من الطراد (القارب) فعليك انتظار وقت الفساد لأن الأسماك في هذه الفترة تعود إلى المناطق الغزيرة بعد زوال التيارات القوية .
معلومات عن أوقات الحمل و الفساد :
من يوم 5 إلى 11 تيارات ضعيفة (فساد) . الصيد من الطراد (القارب)
من يوم 12 إلى 18 تيارات قوية (حمل) . الصيد من السيف ( الشاطئ ) خصوصاً في حالة المد
من يوم 19 إلى 26 تيارات ضعيفة (فساد) . الصيد من الطراد (القارب)
من يوم 27 إلى 4 تيارات قوية (حمل) . الصيد من السيف ( الشاطئ ) خصوصاً في حالة المد
أحسن أوقات الصيد هي
3/ 4 / 11 / 12 / 17 / 18 / 26 / 27 / وهذه الأيام من الشهر العربي
اليوم الاول و اليوم السادس عشر :
يعتبران هذان اليومان من ايام الحمل وعادة مايكون فيهما المد كبير ويكون الجزر في انحسار فيصبح التيار المائي قوي ولا يصلح للصيد.
ويكون أعلى مد في هذان اليومان الساعه 12:00 ظهرا والثاني الساعه 12:00 بعد منتصف الليل تقريبا ،، وأما للجزر فيكون ادنى جزر الساعه 6:00 مساءا والثاني 6:00 صباحا .
اليوم الثاني و اليوم السابع عشر :
وهذان اليومان قريبان من ما قبلهم وتكون حاله البحر حمل ولكن يكون وقت المد والجزر متأخر عن ما قبلهم بثلاثة ارباع الساعه تقريبا .
اليوم الثالث واليوم الثامن عشر :
يطلق على هذان اليومان بـ ( دور الفساد ) لأن قوة التيار تخف وتقل سرعته نسبيا ولكنه لا يزال قوي ،، وفي هذان اليومان اغلب الصيادين يستفيدون من ( وقفه المايه ) لأن في هذه الوقفه تخف شده التيار وتكون فتره وقوف التيار اطول من الايام الماضيه ولكن سرعان ما يشتد التيار ( المايه تجر )
وفي هذان اليومان يكون أعلى مد الساعه 2:00 ظهرا والثاني 2:00 فجرا ،، واما الجزر فيكون ادنى جزر الساعه 8:00 مساءا والثاني 8:00 صباحا ..
اليوم الرابع واليوم التاسع عشر :
يكونان هذان اليومان مثل اليومان الذان سبقاهما ولكن مع مراعاة تأخير المد والجزر حوالي ثلاة ارباع الساعه تقريبا ويطلق على هذه الأيام ( أيام الدر ) بسبب تهيئه التيارات المائيه للتباطئ وتصبح فساد ، وفي هذه الأيام تتوقف التيارات المائيه اثناء ( وقفه المايه ) مده اكبر من اليوم الثالث والثامن عشر فتكون فرصه الصيد أكبر ولكن يرجع التيار ويشتد بالتدريج بعد أقل من ساعه من ( وقفه المايه ) .
ويكون أعلى مد الساعه 3:00 عصرا ، والثاني الساعه 3:00 فجرا ،، واما الجزر فيكون الساعه 9:00 صباحا والثاني الساعه 9:00 مساءا .
اليوم الخامس واليوم العشرين :
يعتبر هذان اليومان من أول ايام الفساد ، أي ان التيارات المائيه تضعف قوتها ويكون المد فيها مثل ماكان عليه في أيام الحمل فتهدأ التيارات المائيه وتكبر الفرصه للصيادين ، ولكن المعروف ان اول يوم للفساد لا يشجع للصيد لأنه المد في هذا اليوم بطيء بالنسبه للركود ، ولذلك سمي هذان اليومان بـ ( أول الفساد ) .
يكون أعلى مد في هذان اليومان الساعه 4:00 مساءا والثاني الساعه 4:00 فجرا ،، واما ادنى جزر يكون الساعه 10:00 صباحا والثاني 10:00 ليلا .
اليوم السادس واليوم الحادي والعشرون :
يعتبران هذان اليومان بدايه زحمه القوارب وذلك لانهما يشجعان على الصيد ويكون فيهم المد والجزر متوازنين فيكون كل منهم يحد من قوة الآخر فتسما هذه الحاله بالـ ( لغو ) وسميت هكذا لعدم معرفه مدها من جزرها ، ويسميها بعض الصيادين ( المايه تي تي ) إستهزاءا بها ، وتكون ( وقفه المايه ) في هذان اليومان طويله عن ما سبقها .
ويكون أعلى مد الساعه 5:00 مساءا والثاني الساعه 5:00 صباحا ،، واما الجزر فيكون ادناه الساعه 11:00 قبل الظهر والثاني 11:00 ليلا .
اليوم السابع واليوم الثاني والعشرون :
وهنا تزداد فرصه الصيد اكثر ويكونان افضل من اليوم السادس والحاي والعشرين ، وهنا يصلح الصيد من بداية النهار الى ما قبل منتصف الليل وتكون المايه ( لغو ) .
فيكون أعلى مد الساعه 6:00 مساءا والثاني 6:00 صباحا ،، وأما الجزر فيكون ضعيف فبذلك نهمله .
اليوم الثامن واليوم الثالث والعشرين :
يعتبران من أيام الفساد أيضا ، ولا تزال ( ميايات اللغاوي ) .
يكون أعلى مد الساعه 7:00 مساءا والثاني الساعه 7:00 صباحا ،، ولا يزال الجزر مهمل .
اليوم التاسع واليوم الرابع والعشرين :
وهما ظمن الفساد ومثل الايام السابقه .
ويكون أعلى مد الساعه 8:00 مساءا والثاني الساعه 8:00 صباحا ،، واما الجزر فيكون الساعه 2:00 فجرا والثاني الساعه 2:00 ظهرا .
اليوم العاشر واليوم الخامس والعشرين :
يسمى هذان اليومان بالـ ( حاشر ) بسبب تكاثر الصيد فيهم إستغلالا لآخر ايام الفساد وقبل ما ان تعود التيارات المائيه وتشتد .
يكون أعلى مد الساعه 9:00 صباحا والثاني الساعه 9:00 مساءا ،، وادنى جزر الساعه 3:00 عصرا والثاني الساعه 3:00 فجرا .
اليوم الحادي عشر واليوم السادس والعشرين :
وهما أخر أيام الفساد ،، كما تلاحظون ان المد والجزر يبدآن يكبران .
وهنا يكون أعلى مد الساعه 10:00 صباحا والثاني الساعه 10:00 مساءا ،، وأما أدنى جزر فيكون الساعه 4:00 عصرا والثاني الساعه 4:00 فجرا ، وهنا يبدأ الجزر بالوضوح .
اليوم الثاني عشر واليوم السابع والعشرين :
يسمى هذان اليومان بـ ( در الحمل ) وهنا تبدأ التيارات تشتد كما ان ( رشت المايه ) تكون واضحه على ( اليال ) ، ويبدأ انحسار الجزر ويكون واضح ، وهنا يفضل الصيد على ( اليال ) أفضل بالليل وذلك لأن القمر يبدأ بنشر النور على سطح البحر .
اليوم الثالث عشر واليوم الثامن والعشرين :
هذان اليومان يسميان بـ ( الدر الثاني للحمل ) ويكونان مثل اليومان السابقان .
يكون أعلى مد الساعه 11:00 قبل الظهر والثاني الساعه 11:00 ليلا ،، وأما الجزر فيكون الأول الساعه 5:00 مساءا والثاني والساعه 5:00 صباحا .
اليوم الرابع عشر واليوم التاسع والعشرين :
يعتبران هذان اليومان من أيام الحمل وأول ( ليالي البيضاء ) حيث يكون القمر فيهم مكتمل ويكون بدرا .
وهنا يكون اعلى مد الساعه 12:00 ظهرا والثاني الساعه 12:00 بعد منتصف الليل ، وأدنى جزر الساعه 6:00 مساءا والثاني الساعه 6:00 صباحا .
اليوم الخامس عشر واليوم الثلاثين :
تكون المايه حمل والليل مثل النهار لاكتمال القمر فيها وهي ( ليلة بيضاء ثانيه ) .
اعلى مد الساعه 1:00 ظهرا والثاني 1:00 بعد منتصف الليل ،، وأدنى جزر الساعه 7:00 مساءا والثاني الساعه 7:00 صباحا .
ملاحظه: يجب الاخذ بالاعتبار ان المد في الشتاء يختلف عن الصيف لانه يكون المد في الشتاء اعلى من النهار والجزر ينحسر في الشتاء صباحا اكثر من انحساره مساءا وفي الصيف يكون العكس
شكر خاص للأستاذ سليمان السليطي على مشاركته لنا بهذا الموضوع

Leave a Reply